الرئيسية » أهم الأخبار » رئيس “خارجية النواب”: مصر تعمل على تحقيق الاستقرار بالمتوسط.. وعلاقاتنا مع قبرص نموذجية

رئيس “خارجية النواب”: مصر تعمل على تحقيق الاستقرار بالمتوسط.. وعلاقاتنا مع قبرص نموذجية

وكالات

استقبل النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم /الأربعاء/ هومر مافروماتيس سفير جمهورية قبرص.
وأكد درويش – في بيان صحفي – حرصه على أن يكون أول لقاء له وللجنة العلاقات الخارجية في بداية دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني مع سفير جمهورية قبرص نظرا للتعاون الثنائي النموذجي بين البلدين وبما يتسق مع عمق العلاقات الثنائية المصرية القبرصية وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين فى مختلف المجالات سواء فيما يتعلق بآلية التعاون الثنائي أو الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان والتي تعززت بفضل القمم الرئاسية المتعددة بين رؤساء دول وحكومات الدول الثلاث وذلك منذ تدشين إعلان القاهرة عام ٢٠١٤.
وشدد درويش على أهمية استثمار العلاقات المتميزة بين البلدين في الدعم المتبادل للبلدين في كافة المحافل الدولية والإقليمية وتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والغاز والمشروعات المشتركة فى هذا الشأن، وتعزيز التبادل التجاري بينهما والاستثمارات القبرصية في مصر وكافة أوجه التعاون الاقتصادي والفني والسياحي والثقافي والتعليمي بين البلدين الصديقين.
وثمن درويش الموقف القبرصي من دعم مصر فى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، مطالبا باستمرار قبرص فى هذا النهج لنقل الصورة الحقيقية عن مصر في المحافل والمؤسسات الأوروبية، مؤكدا على الموقف المصري الداعم للمسألة القبرصية وإدانة مصر ومواقفها من أية محاولات لانتهاك المياه الإقليمية أو المنطقة الاقتصادية القبرصية وفقا لقواعد القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
وأشار إلى دور تركيا فى افتعال المشكلات مع جيرانها، مشددا على ضرورة تضافر الجهود المصرية القبرصية لمجابهة تلك التصرفات التركية المناهضة للاستقرار فى المتوسط والمنطقة، والمنافية لالتزامات الدول.
وأضاف أن مصر وقبرص تبذلان جهودا لجعل المتوسط ساحة للتعاون فى المجالات التنموية وأمن الطاقة والغاز وتحقيق الاستقرار في تلك المنطقة المهمة وتعزيز الروابط وأوجه التعاون بين دولها وهو ما تعزز بفضل منتدى غاز المتوسط الذى يوفر ساحة للتعاون بين كافة الدول المعنية.
وأكد درويش أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر وقبرص وتكثيف اللقاءات والزيارات البرلمانية بين البلدين فى المرحلة القادمة وأهمية استمراريتها بصفة دورية لتفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين والتنسيق في المحافل البرلمانية والدولية.
ومن جانبه، استعرض السفير القبرصي بالقاهرة، أطر التعاون الثنائي بين مصر وقبرص الراهن والمستقبلي في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية وموقف البلدين من عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار في المتوسط وتجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تدعيما لاستراتيجيته ولخطة مصر الرقمية 2030.. البنك الأهلي المصري يطلق حملة لتفعيل السداد الإلكتروني لمدفوعات الضرائب بالتعاون مع “اي فاينانس”

قام البنك الأهلي المصري وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية E-finance بتفعيل منظومة السداد الإلكتروني لمدفوعات الضرائب والتي تتيح تحصيل الإيرادات ...