الرئيسية » الأسرة » نصائح للأم عن كيفية تربية الأطفال دون هدم شخصيتهم

نصائح للأم عن كيفية تربية الأطفال دون هدم شخصيتهم

تتمنى كل أم أن تربي أبنائها تربية سليمة، حيث يرغب كل طفل في أن يكون مستقلًا بشخصيته ومعتمدًا على نفسه، لكن بعض الأمهات تجعل الأطفال معتمدين عليها اعتمادًا كليًا خوفًا عليهم من المجتمع والمخاطر التى قد يواجهونها.

وشدد الخبير التربوي الدكتور محمد إسماعيل على ضرورة أن تحرص الأم في تنشئتها لطفلها على أن يكون متحملًا للمسئوليّة، ويأخذ قراراته بنفسه لو فرُض عليه أي قرار وإن أقدم على قرار خاطئ تبيّن له الخطأ وتتحدث معه بهدوء وتترك له أيضًا الفرصة، لكى يفكر في الصح ويميّز الخطأ من الصح.

وعندما يحلم بشئ ليفعله تناقشه وتترك له الفرصة كي يتخيل، ثم تقول له هيا نضع خطة لننفّذها معًا وتكافئه، مع ضرورة أن تعلمه كيفية ترتيب أولوياته عندما يرغب في شراء شيئين، وكيف ينظم وقته حسب أولوياته، بحيث تكون الدراسة أحيانًا أهم، وأحيانًا مطالب الأسرة أهم وأحيانًا النزهة أهم.

كما يجب عدم الإسراف في الحنان والدلع ولا تكون قاسية أيضًا فخير الأمور الوسط وتعلمه أن يكون حنونًا وأن العاطفة والعطاء أمر متبادل وأن كل العلاقات عبارة عن شراكة بين شخصين.

وعندما يشكو لها من أحد تعلمه كيف يفهم الآخرين ويتقبّل ظروفهم فهو يجب أن ينصت ويستمع جيدًا قبل أن يتكلم وأن يسمع أكثر مما يتكلم، والأهم من كل ذلك تعليمه التعاون ومعنى العمل الجماع.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفتيح البشرة ما بقاش صعب.. استخدمى ماسك الترمس

مشاكل البشرة من الأشياء التى تزعج الفتيات وتسبب لهن أزمة دائمة يحاولن التغلب عليها من خلال استخدام مستحضرات التجميل، لكن ...