الرئيسية » أهم الأخبار » هجوم علي فيلم “الريش” وتهمته بالإساءة لمصر

هجوم علي فيلم “الريش” وتهمته بالإساءة لمصر

كتبت – سارة التهامي

أثار عرض فيلم ” الريش” في مهرجان الجونة السينمائي، غضب عدد من الفنانين، لأن الفيلم احتوي علي مظاهر لا تظهر الصورة الحقيقية لمصر ويسئ لسمعتها في مساء الأحد الماضي.

الفيلم يتحدث عن ” رب أسرة فقيرة يلجأ لساحر في عيد ميلاد ابنه وعن طريق الخطأ يحوله لدجاجة ومن هنا تبدأ رحلة معاناة عائلته في مجتمع بدون رب الأسرة”.

ومع ذلك العرض نهض الكثير من الجمهور والفنانين وكان منهم الفنان ” أحمد رزق، شريف منير، أشرف عبدالباقي “.

والكثير هاجم هذا الفيلم ومنهم شريف منير و الإعلامي أحمد موسي، والنائب في البرلمان المصري أحمد مهني.
وأضاف شريف منير مداخله في برنامج ” الحكاية” قائلا ً ” كان عرض الفيلم بطريقة مؤذية جدا، وحياة الأسرة فقيرة بشكل قذر، انا اتخنقت من الفيلم ولم أتحمل الجلوس، حتي المناطق العشوائية لم تعد موجودة حتي الآن “.
وأضاف الإعلامي أحمد موسى قائلًا “اللي عمل الفيلم ده عايش في 2011 – 2012 لأنه لم يرَ التطور في مصر…لا يوجد مشهد واحد في الفيلم يدل علي أن مصر تطورت، فيلم “ريش” يشوه ويسئ إلي مصر..وتوجه بسؤال لوزيرة الثقافة هل شاهدت الفيلم حينما كرمت أبطال الفيلم؟..لما أكرم فيلم يسئ لمصر حضرتك بتكرميهم بناء علي إيه…لو فيلم إيجابي عن مصر كانت اتكرم..علي الوزيرة الإجابة عن السؤال”.

وقد أعلن نائب البرلمان المصري ” أحمد مهني ” إلي رئيس البرلمان وموجه لرئيس الوزراء يقول فيه ” المناطق العشوائية تحولت بالفعل إلي مجتمعات حضارية متكاملة، هذا الفيلم يسئ لدولة المصرية، من خلال عرض مشاهد تتنافي تماماً مع الواقع، ولابد من محاسبة من قام بإخراجه”.

ثم تهاجم المخرجة كاملة أبو ذكري الممثلين المنسحبين تقول ” أرجو من الإخوة اللي بيزايدوا بوطنيتهم يرحمونا من كلمة سمعة مصر …هو حد قال لحضراتكم إن مصر دي واحده ست بايره بتدور علي عريس…كلمة سمعة مصر دي كلمة مستفزة وتقلل من قيمة مصر …عيب عليكم بقي كفاية نفاق ومزايدة باسم إن حضرتك وطني والمسئول عن حماية مصر”.

رد المخرج عمر الزهيري قائلًا “أنا عملت السينما اللي مفروض أعملها ومقتنع بيها، وخصوصا إن الجيل بتاعي كله اللي بقاله سنين بيحاول يظهر.. طبيعي يحصل صدام، سواء ناجح أو غير ناجح مش بيبقى رد الفعل متوقع، صعب أتوقع إيه اللي هيحصل.. عارف إن الفيلم فيه شيء جديد.. طبيعي يحصل كده”.

مع الجدير بالذكر لا يحتوي الفيلم علي ممثلين مشهورين.

رغم ذلك حصل الفيلم الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي في فرنسا، اول جائزة يحصل عليها فيلم مصري طويل في تاريخ المهرجان.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين يدعو إلى عدم تسييس أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، إلى عدم تسييس أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا. وقال بوتين – ...